مـنـتـديات ورد الغــرأم
اهلاوسهلا بيك عزيزى الضيف الكريم اسعدتنا بتشريفك للمنتدى اذا كانت هذه زيارتك الاولى...للمنتدى فاضغط على كلمه (التسجيل).......مع تحيات اداره المنتدى


.. ஓ♥♡ღ◦˚°weLcoMe.. ஓ♥♡ღ◦˚°
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
" أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم بين اخوانك واخواتك فى منتديات "ورد الغرام" نرجو للجميع اقامة سعيدة معنا مع تحيات ادارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل برنامج لتركيب الصور على الاغانى
مهرجان سمكه على بلطيه
اغنية مصطفى كامل حبيبتى ماتت الجديده ؟؟
اغانى مصطفى كامل
صور ريم بنت الوليد بن طلال بعدعمليات التجميل لتصبح شبيهة لعارضة الازياء كيم كردشيان
اغنيه ماتت حبيبتى لا امير الاحزان مصطفى كامل
اختراق المواقع الجزء3
تحميل اغانى ام كلثوم بنقاء mp3
هل ممكن تنسى الفراق دة ولا صعب فعلا
برنامج لتشغيل ألعاب البلاي ستيشن 2 وبجودة عالية وسرعة خيالية لكافة أنواع كروت الشاشات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 151 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hadeel Njm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 262 مساهمة في هذا المنتدى في 178 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ღ тяаиєм ắłяǿǿ7 ღ
 
DIDO
 
ملاك الطيف
 
كيمو
 
سدين
 
ورد الغرام
 
سفير الغرام
 
المـلك
 
drrream
 
Sir.ManSour
 

شاطر | 
 

  هاروت وماروت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ღ тяаиєм ắłяǿǿ7 ღ
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 108
نقاط : 316
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: هاروت وماروت    الإثنين يونيو 27, 2011 5:56 pm


أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أحمد بن النقور رحمه الله ، أنبأ الأمين أبو طالب عبد القادر بن محمد اليوسفي ، أنبأ ابن المذهب ، أنبأ أبو بكر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أبي رحمه الله ، ثنا يحيى ابن أبي بكير ثنا زهير بن محمد ، عن موسى بن جبير ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر أنه سمع نبي الله صلى الله عليه و سلم يقول :

إن آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة : أي ربنا : أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك ؟ قال : إني أعلم ما لا تعلمون . قالوا : ربنا ! نحن أطوع لك من بني آدم . قال الله تعالى للملائكة : هلموا ملكين من الملائكة حتى نهبطهما إلى الأرض فتنظروا كيف يعملان . قالوا : ربنا ! هاروت و ماروت . فأهبطا إلى الأرض و مثلت لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر ، فجاءتهما ، فسألاها نفسها ، قالت : لا و الله ! حتى تتكلما بهذه الكلمة من الإشراك .

فقالا : لا و الله ! لا نشرك بالله شيئاً أبداً . فذهبت عنهما ثم رجعت بصبي تحمله ، فسألاها نفسها ، فقالت : لا و الله ! حتى تقتلا هذا الصبي ، فقالا : لا و الله ! لا نقتله أبداً ، فذهبت ثم رجعت بقدح خمر تحمله ، فسألاها نفسها ، فقالت : لا و الله ! حتى تشربا هذا الخمر ، فشربا حتى سكرا ، فوقعا عليها و قتلا الصبي . فلما أفاقا ، قالت المرأة : و الله ما تركتما شيئاً مما أبيتماه إلا فعلتماه حين سكرتما ، فخيرا بين عذاب الدنيا و الآخرة ، فاختارا عذاب الدنيا .

أخبرنا أبو العباس أحمد بن المبارك بن سعد ، أنا جدي لأمي أبو المعالي ثابت بن بندار ، أنا أبو علي بن دوما ، أنا أبو علي الباقرحي أنا الحسن بن علويه ، أنا إسماعيل ، أنا إسحاق بن بشر ، عن جويبر عن الضحاك عن مكحول عن معاذ ، قال :

لما أن أفاقا جاءهما جبريل عليه السلام من عند الله عز و جل و هما يبكيان ، فبكى معهما و قال لهما : ما هذه البلية التي أجحف بكما بلاؤها و شقاؤها ؟ فبكيا إليه ، فقال لهما : إن ربكما يخيركما بين عذاب الدنيا و أن تكونا عنده في الآخرة في مشيئته ، إن شاء عذبكما ، و إن شاء رحمكما ، و إن شئتما عذاب الآخرة . فعلما أن الدنيا منقطعة

و أن الآخرة دائمة ، و أن الله بعباده رؤوف رحيم . فاختارا عذاب الدنيا و أن يكونا في المشيئة عند الله . قال : فهما ببابل فاسر معلقين بين جبلين في غار تحت الأرض ، يعذبان كل يوم طر في النهار إلى الصيحة . و لما رأت ذلك الملائكة خفقت بأجنحتها في البيت ، ثم قالوا : اللهم اغفر لولد آدم ، عجباً كيف يعبدون الله و يطيعونه على ما لهم من الشهوات و اللذات !

و قال الكلبي : فاستغفرت الملائكة بعد ذلك لولد آدم ، فذلك قوله سبحانه : و الملائكة يسبحون بحمد ربهم و يستغفرون لمن في الأرض .

و روي عن ابن عباس أن الله تعالى قال للملائكة : انتخبوا ثلاثة من أفاضلكم ، فانتخبوا عزرا و عزرايل و عزويا . فكانوا إذا هبطوا إلى الأرض كانوا في حد بني آدم و طبائعهم . فلما رأى ذلك عزرا و عرف الفتنة ، علم أن لا طاقة له . فاستغفر ربه عز و جل و استقاله فأقاله . فروي أنه لم يرفع رأسه بعد حياء من الله تعالى .

قال الربيع بن أنس : لما ذهب عن هاروت و ماروت السكر عرفا ما وقعا فيه من الخطيئة و ندما ، و أرادا أن يصعدا إلى السماء فلم يستطيعا و لم يؤذن لهما . فبكيا بكاء طويلاً و ضاقا ذرعاً بأمرهما . ثم أتيا إدريس عليه السلام و قالا له : ادع لنا ربك فإنا سمعنا بك تذكر بخير في السماء . فدعا لهما فاستجيب له ، و خيرا بين عذاب الدنيا و الآخرة .

و روي أن الملائكة ، لما قالوا لله تبارك و تعالى : أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء ، طافوا حول العرش أربعة آلاف عام يعتذرون إلى الله عز و جل من اعتراضهم .
الجواب:

هذا باطل ولا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما هي من أخبار بني إسرائيل مما كان يقصه كعب الأحبار .

ولذا لما ذَكَر ابن كثير هذه القصص ، وذكر أن ابن عمر رضي الله عنهما رواها عن كعب الأحبار قال : فهذا أصح وأثبت إلى عبد الله بن عمر من الإسنادين المتقدمين ، وسالم أثبت في أبيه من مولاه نافع ، فَدَار الحديث ورجع إلى نقل كعب الأحبار عن كتب بني إسرائيل ، والله أعلم . اهـ .

فالصحيح أن هذه القصة باطلة ولا تصح .

والله تعالى أعلم


جزاك الله كل خير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد الغرام



عدد المساهمات : 21
نقاط : 27
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: هاروت وماروت    الأحد يوليو 17, 2011 3:41 pm

بارك الله فيك حبيبتى وفيما طرحتى
واثابك خير الجزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هاروت وماروت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديات ورد الغــرأم :: (¯`•._.•[ (القسم الاسلامي) ]•._.•´¯) :: ☆القصص القراني ☆-
انتقل الى: